الصفحة الرئيسية
أخبار
مقالات
مقابلات
تحقيقات
تحاليل
من نحن
اتصل بنا
الصفحة الأساسية > أخبار > وزير سابق: مشكلة العبودية بموريتانيا تحولت إلى مكبوت

وزير سابق: مشكلة العبودية بموريتانيا تحولت إلى مكبوت

[2016-12-22 13:38:49 ]22 كانون الأول (ديسمبر) 2016


قال وزير التعليم العالي السابق البكاي ولد عبد المالك إن "مشكلة العبودية في بلدنا قد تحولت إلى مكبوت يؤثر بطريقة سلبية في وجدان الجميع".

وأضاف ولد عبد المالك في مقال له، تحت "إننا بالفعل أمة ممزقة" أن مشكلة العبودية في موريتانيا تحولت إلى "عقدة عند المستعبِدين وأحفادهم تؤدي بهم إلى الشعور بالذنب وإخفاء المكبوت وعدم الاعتراف به بل وإلى التنكر لآثاره التي قد تكون أكثر خطرا على الأمة من الوقائع نفسها".

وأردف ولد عبد المالك: "وهي عقدة عند المستعبَدين وأحفادهم لأنها جعلت مرارة تلك الواقعة التاريخية تعيش معهم أينما حلوا وارتحلوا وتمنعهم من تصديق أن الأمر لم يعد واقعا ولم يعد في إمكانه أن يكون كذلك".

ورأى ولد عبد المالك أن "الأولين ليسوا على حق لأنهم لا يدركون خطورة تلك الآثار على مستقبل التعايش في البلد كما أنهم لا يشعرون بمقدار الضرر النفسي والمعنوي الممتد لتلك الواقعة على أحفاد المستعبَدين (وقد علّمنا آبيقور أن اللذة لا تكون حقيقية وكذلك الألم إلا مع وجود صفة الديمومة)"، كما أن "الآخرين ليسوا كذلك على حق لأن إحساسهم بالدونية لا يتأسس على شيء ولا يغير من كونهم ولدوا أحرارا في الواقع وفي الشرع والقانون وفي الأعراف الدولية".

وأشار ولد عبد المالك إلى أن "الآثار الاقتصادية والتربوية والنفسية هي أظهر من أن تخفى لكن شعور أجيالنا المقبلة لن يكون سويا إذا لم نعلم أبناءنا كيف يتحررون من ذلك المكبوت ومن تلك العقدة لكن صحيح أيضا أننا أمة بدون مدرسة!".