الصفحة الرئيسية
أخبار
مقالات
مقابلات
تحقيقات
تحاليل
من نحن
اتصل بنا
الصفحة الأساسية > أخبار > وزير الثقافة يتفقد الموقع الأثري لمدينة تينيكي

وزير الثقافة يتفقد الموقع الأثري لمدينة تينيكي

[2016-12-14 11:09:47 ]14 كانون الأول (ديسمبر) 2016


أدى وزير الثقافة والصناعة التقليدية،الناطق الرسمي باسم الحكومة، الدكتور محمد الأمين ولد الشيخ، مساء اليوم الثلاثاء، زيارة للموقع الأثري لمدينة تينيكي في مقاطعة شنقيط بولاية آدرار.

وتعرف الوزير خلال زيارته للموقع على تاريخ المدينة،التي تأسست حوالي القرن السادس الهجري، وما شهدته من ازدهار في مختلف مجالات العلوم والمعارف.

وأكد رئيس هيئة حماية الموقع الأثري لتينيكي، السيد يحيى ولد سيد المصطف،أن الموقع يشمل ربوة يعلوها ركام و أنقاض مبان وبقايا لبعض معالم المدينة التي درست بحكم عاديات الزمن وهجرة السكان.

وثمن الخطوات المتبعة من طرف السلطات العليا وعلى رأسها فخامة رئيس الجمهورية السيد محمد ولد عبد العزيز، لإعادة الاعتبار إلى المدن التاريخية والأثرية،مشيرا إلى أن ما تقدمه الدولة من دعم يشكل عاملا مهما في التنمية الاقتصادية لساكنة هذه المدن.

وطالب بإعادة الاعتبار إلى الموقع الأثري لمدينة تينيكي وتسجيله على قائمة التراث الوطني، لتنال هذه المدينة نصيبها من النهضة التنموية أسوة بشقيقتيها وادان وشنقيط، فقد ساهمت خلال تاريخها في تخريج أجيال من العلماء و الصلحاء عمت شهرتهم مختلف نواحي الوطن.

وبدوره أشاد المتحدث باسم سكان تينيكي السيد الذهبي ولد محمد عالي، بزيارة وزير الثقافة لهذا الموقع الأثري، مؤكدا بأن ساكنة هذه القرية تعلق آمالا جساما على أن تسهم هذه الزيارة في إعادة الاعتبار لهذا التراث الثمين وصيانته وحفظه.

ورافق الوزير خلال الزيارة والي آدرار، السيد الشيخ ولد عبد الله ولد اواه، والمحافظ الوطني للتراث والثقافة النامي محمد كابر صالحي، والحاكم المساعد لمقاطعة شنقيط، ونائب المقاطعة وعمدة بلديتها.