الصفحة الرئيسية
أخبار
مقالات
مقابلات
تحقيقات
تحاليل
من نحن
اتصل بنا
الصفحة الأساسية > أخبار > فشل افتتاح مصنع الألبان في النعمة

فشل افتتاح مصنع الألبان في النعمة

[2016-09-08 15:03:29 ]8 أيلول (سبتمبر) 2016


أفادت مصادر محلية بولاية الحوض الشرقي أن مصنع الألبان الذي قررت السلطات الموريتانية افتتاحه بالمنطقة قد توقف بالفعل بعد إحجامه عن شراء كميات الألبان المقررة من عند المنمين.

وحسب المصادر التي أوردت النبأ لـ"الأخبار" فإن إدارة المصنع طلبت من المنمين في بداية أغسطس المنصرم التجمع في نقاط محددة قريبة من طريق الأمل، تمكن من اقتناء الألبان في وقت مناسب، مقابل شرائها منهم بسعر 210 أوقية لكل لتر، وهو ما استجاب له المنمون، غير أنها لم تشتر الألبان سوى ثلاث ليال فقط، ولم تعد بعد ذلك إلى الآن منذ أزيد من شهر.

ويأتي توقيف شراء الألبان من عند منمي المنطقة وسط حديث عن توقف المصنع واستقالة مديره؛ مما ينبئ بفشل المشروع الذي كان الرئيس الموريتاني ينوي تدشينه خلال زيارته لمدينة النعمة في الثالث من مايو الماضي.

وكان الوزير الأول السابق الأمين العام لرئاسة الجمهورية حاليا مولاي ولد محمد الأغظف قد أعلن في خطاب أمام البرلمان- مطلع 2011 عن إنشاء مصنع للألبان بمدينة النعمة مؤكدا "أن الدولة الموريتانية حصلت على تمويل يبلغ 15 مليون دولار أمريكي من أجل بناء مجمع لتحويل المنتجات الزراعية والحيوانية يشمل: وحدة لإنتاج الألبان ومشتقاتها في مدينة النعمة قدرتها 30 ألف لتر لليوم، من بينها 25 ألفا للألبان و5 آلاف لمشتقاتها".

وكان المهندس الهيبة ولد سيد الخير قد أكد في وقت سابق أن الاستثمار الذي تم لبناء مصنع للألبان في مدينة النعمة تم التخطيط له انطلاقا من معطيات مغلوطة وغير دقيقة تبنتها وزارة الاقتصاد والتنمية، بعد تقديم وزارة البيطرة لها.