الصفحة الرئيسية
أخبار
مقالات
مقابلات
تحقيقات
تحاليل
من نحن
اتصل بنا
الصفحة الأساسية > أخبار > أمير دولة الكويت: نشكر موريتانيا وقيادتها على الترتيب الجيد والتنظيم المحكم لهذه القمة (...)

أمير دولة الكويت: نشكر موريتانيا وقيادتها على الترتيب الجيد والتنظيم المحكم لهذه القمة في وقت وجيز

[2016-07-25 12:17:00 ]25 تموز (يوليو) 2016


أسدى الشيخ صباح الأحمد الجابر الصباح أمير دولة الكويت الشقيقة في خطاب ألقاه في جلسة العمل الأولى لقمة نواكشوط العربية برئاسة رئيس الجمهورية رئيس القمة العربية، تشكراته وامتنانه لفخامة رئيس الجمهورية السيد محمد ولد عبد العزيز على استعداد موريتانيا لاستضافة القمة العربية وعلى الترتيب والتنظيم الجيد لها في فترة وجيزة، مشيدا بالضيافة الموريتانية الأصيلة التي كان والوفد المرافق له موضعا لها.

وشكر أمير دولة الكويت رئيس القمة السابقة الرئيس المصري السيد عبد الفتاح السيسي؛ والأمين العام الجديد لجامعة الدول العربية وسلفه الدكتور نبيل العربي على الجهود التي بذلها طيلة توليه مهامه أمينا عاما للجامعة العربية.

واعتبر أن القمة تنعقد في ظروف دقيقة قوضت استقرار المنطقة على حساب تنمية العالم العربي، وحالت دون تحقيق طموحات الشعوب العربية؛ وأضافت تحديات صعبة للعمل العربي المشترك.

وأضاف أن الوضع في سوريا يتزايد سوءا، ويتطلب جهودا إضافية من المجتمع الدولي للوصول إلى حل سلمي في هذا البلد.

وقال" إن مما يبعث على الالم ان مشاورات الأطراف اليمنية في الكويت لم تنجح حتى الآن في التوصل إلى حل للازمة"؛ مشيرا إلى أن الأمل لا زال قائما في حل هناك.

وأضاف أن الوضع في العراق وليبيا والصومال والسودان يبقى مصدر قلق؛ مؤكدا وقوف بلاده مع تلك الشعوب من أجل تخفيف معاناة هذه الأقطار العربية.

وقال أمير دولة الكويت إن التعنت الاسرائيلي ما يزال عائقا دون حل القضية الفلسطينية، شاكرا فرنسا على دورها في محاولة حلحلة الوضع هناك.

وفيما يتعلق بايران قال إن نجاح أي حوار يتطلب احترام ايران للقانون الدولي في عدم التدخل في شؤون الدول الاخرى وحسن الجوار.

وأضاف انه يجب ان تواجه جذور الارهاب عن طريق تكاتف جهود المجتمع الدولي وهي مواجهة متعددة الابعاد.