الصفحة الرئيسية
أخبار
مقالات
مقابلات
تحقيقات
تحاليل
من نحن
اتصل بنا
الصفحة الأساسية > مقالات > قــمة الأمـل : موريتانيا.. تكـسب الـرهان .؟

قــمة الأمـل : موريتانيا.. تكـسب الـرهان .؟

[2016-07-23 14:58:39 ]23 تموز (يوليو) 2016


أحمدو ولد إيـاهي

أيام قليلة وتنطلق أعمال قمة انواكشوط : قمة الأمـل ، والتـحدي ، وقـهر الصعاب ،قمة غير مسبوقة،لكونها تنعقد فى مرحلة استـثنائية تطبـعها الصعـوبات الـتي تعيـشها الـدول العـربية من الـتقسيم والتـشرذم وانـعدام الأمـن الذي نتـج عنه التهجير ، وشبـح المخيمات...الخ، والخطر الذي لامنآ لأية دولة عربية منه .

صحيح آن المبـادرة الموريتانية لإحتـضان القـمة، أيدتها جميع الدول العربية، وكانت في وقـت قياسي، لكنها جاءت في الظرف المناسب لتعطي دفعا جـديدا للعمل العربي المشـترك وتتـيح الـفرصة للجـامعة العربية التي جعلها الواقـع العربي على المحك،إما أن تضطـلع بمسـؤولياتها النبـيلة اتجـاه الشـعب العربي أو أن تكـتب استقالتها.

إن الحكمة والحنكة والخبرة الموريتانية في رسم الإستراتيجيات الواضحة المعالم وإدارتها الناجحة للأزمات، لتشكل الضمانة الأساسية لتوفير المناخ الملائم لنجاح أعمال هذه القمة التي تحظي بإهتمام عربـي ودولي غير مسبوق. وسيجعل من الـدورة 27 لجامعة الدول العربية في نواكشوط كيانا واحدا يجتمع فيه الزعماء العرب ويحقق الحلم العربى ويتناسى فيه القادة مشاكلهم وخلافاتهم الجانبية التي تقف حجرة عثرة أمام وحدة العرب . وان موريتانيا عملت كل ما فى وسعـها (تنسيق ممتاز، تنظيم محكم ، برنامج ثري و جدول أعمال واضح،ومناخ ملائم للعمل ) لكسب رهان هذه القمة المتمثل في اتخاذ قرارات شجــــاعة تـــرقى إلـى مسـتوى تطلعات الشعب العربي .

فهنيئا لموريتانيا على الأداء المتميز ... وأملنا كبير في الخالق جل جلاله ثم في نتائج قمة العرب، دورتها 27المنعقدة في نواكشوط ,